recent
أحدث المجالس

إهداء باليوم العالمي للمرأة My gift in International women's day to women

إهداء باليوم العالمي للمرأة هو موضوعنا اليوم ، السلام عليك زائرنا الكريم مدونتك مجالس الإخوة Majalis-Al-ikhwa   يزيد جمالها بمتابعتك لها ، وإنه اليوم العالمي للمرأة وسيكون مجلسنا اليوم لتقديم إهداء وتحية إجلال لنساء العالم جميعهن بيومهن العالمي، فمرحبا بك.

<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "اليوم العالمي للمرأة,يوم المرأة العالمي,اليوم العالمي للمراة,المرأة,اليوم العالمي للمرأة 2020,يوم المرأة,اليوم العالمي للمرأة في العلوم,العالمي,سعادة المرأة في اليوم العالمي للمرأة,قصة اليوم العالمي للمرأة,اليوم العالمي للمرأة 1856,اليوم العالمي للمرأة 2022,اليوم العالمي للمرأة 8 مارس,ما قصة اليوم العالمي للمرأة,اغنية اليوم العالمي للمرأة,٨مارس اليوم العالمي للمرأة,يوم المراة العالمي,عيد المرأة العالمي"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>
اليوم العالمي للمرأة

تحيتي للمرأة المغربية ونساء العالم

اليوم العالمي للمرأة ، تحياتي للمرأة المغربية ولكل نساء العالم ، إنه يومهن العالمي ، اليوم الذي يوافق 8 مارس من كل عام ، يحتفل به خصيصا للمرأة ، تقديرا لدورها الفعال في العالم ، فترى ماالدافع وراء إطلاق هذا اليوم والإحتفال بالمرأة ؟ 
بهذه المناسبة جماليات Jamaliyat جاءت بقصة هذا اليوم ، فهو يوم أطلق خصيصا لكل إمرأة في كل بلاد العالم ، إنه اليوم الذي يعيشه العالم في كل عام ، لتكريم دور المرأة المؤثر في كل المجتمعات ؛ الشرقية والغربية ، وشعاره المساوات بينها وبين الرجل في كل المجالات ، كما أنه إحتفال تبارك فيه مجهودات وإنجازات المرأة كعنصر فعال بالمجتمع .

المرأة أنثى الإنسان البالغة 

"المرأة" في المعجم الوجيز، هي مؤنث "الرجل" وجمعها "نساء" وهي "أنثى" الإنسان البالغة ، كما "الرجل" هو "ذكر" الإنسان البالغ .
وعادة ماتكون كلمة "إمرأة" مخصصة للأنثى البالغة بينما تطلق كلمة "فتاة" أو "بنت" على الإناث الغير البالغات .
وفي بعض الأحيان ؛ يستخدم مصطلح "المرأة" لتحديد هوية الأنثى بغض النظر عن عمرها ، كما هو الحال في كثير من العبارات مثل "حقوق المرأة" .
ومهما عاند واجتهد الكثيرون والكثيرات من المجددين المخربين للعلاقات الإنسانية الفطرية السوية بإصرارهم على أن كل من "الرجل" و"المرأة" مستقلان ولا تستند حياة أحدهما على الآخر .
إلا أن"المرأة" هي منبع الحنان والحب الذي يزين حياة الرجل ، فهي المعين على مصائب الحياة إن كانت "وفية صالحة" ، كما أن "الرجل" هو السند بحياة المرأة ، فهوالحماية والأمان إن كان "شهما صالحا" ، بدونها الرجل في غمة مهما سعد وبدونه المرأة في رهبة مهما قويت ، فسبحان خالقهما ليكملا بعضهما بهذه الحياة.
فهذه "المرأة" كثيرا ماكانت السند المعين لأسرتها ، إلا أنها عاشت عصور قهر وهضم لحقوقها وراء قوانين جائرة عليها ، مما جعلها تنتفض لتزيل عنها القهر ، ويكون مولد يومها العالمي هذا المعروف بالثامن من مارس بكل سنة. (المصدر: ويكيبيديا).

المرأة ويومها العالمي  

اليوم العالمي للمرأة ، كان ذلك عام 1856 ، حيث خرجت آلاف النساء للإحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على ظروفهن اللإنسانية ، والتي كن مجبرات على الإشتغال في ظلها .
وكان النجاح حليفهن في مسيرتهن تلك ، حيث أن المسؤولين الكبار والسياسيين إهتموا بطرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية .
أما تاريخ هذا اليوم ، فمرجعيته عندما تكرر المشهد يوم 8 مارس في عام 1908 ، أي بعد 52 سنة من أول إحتجاج ، وكان ذلك عندما خرجت 15000 إمرأة في مسيرة بمدينة نيويورك ، مطالبين بحقوق التصويت ، والحصول على ساعات عمل أقل ، فكانت المرة الأولى التي تم الإحتفال فيها باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس 1909 بأمريكا .
وكان يعرف في الولايات المتحدة الأمريكية باليوم القومي للمرأة ، بعد أن عين الحزب الإشتراكي الأمريكي هذا اليوم للإحتفال بالمرأة ، تذكيرا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك ، حيث تظاهرت النساء بظروف العمل القاسية.

المرأة وفكرة اليوم العالمي

لتأتي فكرة الإحتفال مع تقديم إمرأة تدعى"كلارا زتكين" (زعيمة "مكتب المرأة" للحزب الديمقراطي الإجتماعي في المانيا) ، فكرة يوم المرأة العالمي وذلك عام 1910 .
وكانت فكرتها مبنية على أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام ، للضغط بتحقيق مطالبهن ، وبالفعل وافقت أكثر من 100 إمرأة من 17 بلد على إقتراحها وشكلت شعبة النهوض بالمرأة .
وكان التاريخ الذي بدأ فيه إضراب النساء قد صادف 8 أذار/مارس في التقويم الميلادي الغريغوري الذي يحتفل به في أيامنا هذه.

الإحتفال بالمرأة عالميا

وفي 19 مارس عام 1911 ، تم الإحتفال لأول مرة في ألمانيا، والدنمارك، والنمسا، وسويسرا، ليتقرر بعد ذلك الإحتفال تحديد 8 مارس في عام 1913.
ومنذ ذلك اليوم حتى الحين، والحفاظ على الإحتفال بيوم المرأة مستمر، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم عام 1975 ، وقد أختيرت ألوان ترمز إلى يوم المرأة العالمي وهي : البنفسجي، والأخضر، والأبيض .
وتقول حملة يوم المرأة العالمي شارحة لها: اللون البنفسجي، يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء، وكان أول من إستخدم رمز هذه الألوان، هو الإتحاد الإجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة.(المصدر: ويكيبيديا).

المرأة ومكانتها بالإسلام

المراة كرمها الله عز وجل وبوأها منزلة كبيرة ، فأولاها دينه الإسلام عناية فائقة لايمكن أن تنكرها قوانين الجاحدين . 
ويشهد لذلك كل مطلع على نصوص الكتاب العظيم وأحاديث إمام المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . 
فكل من الكتاب والسنة يشهد أن للمراة حقوقها إلى جانب الرجل ، فالنساء مثيلات الرجال إلا مااستثناه الشارع في الإرث والشهادة وغيرهما مما جاءت به الأدلة ، وذلك لمبررات قد نجهلها لكنها مؤكد تشريعات حكيمة من لدن حكيم خبير .
ولسنا اليوم في إطار ذكر حقوقها ، ولكن موضوعنا الذي أحببنا ان نشارك به إحتفال العالم بالمرأة هو "جانب الرفق" الذي ركز عليه ديننا فجاء الأمر من الله تعالى بحسن المعاشرة للزوجات فقال سبحانه : (وعاشروهن بالمعروف) بالاية19 النساء .
وحسن عشرة الزوجة هو أداء حقوقها من مهر ونفقة والتلطف معها ولين القول لها والصبر عليها والإغضاء عن خطئها والصفح عن مايقع منها .
وهذا الحث على الرفق نلمسه في أحاديث نبينا الذي سمى النساء بشقائق الرجال ، وسماهن بالقوارير ، وكان النموذج في حسن معاملتهن ومداوم على التنبيه لذلك إلى آخر خطبة كانت في حياته والتي تعرف بخطبة حجة الوداع .
في ذلك التجمع الإيماني العظيم وهو يستعرض ركائز الدين ومايهم قضايا الإسلام ، تأتي التوصية بالنساء ، مما يدل على عظم شأن المرأة عند الله عز وجل حيث قال ص : (اتَّقُوا اللَّهَ فِى النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانَةِ اللَّهِ..)رواه مسلم من حديث جابر رضي الله عنه .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال :(... واستَوْصُوا بالنِّساء خيراً ، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ من ضِلَعٍ ، وإنَّ أعوجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعلاه ، فإن ذهبْتَ تُقِيمُه كسرتَه ، وإن تركتَه لم يزَلْ أعوجَ ، فاستَوْصُوا بالنِّساءِ خيراً ) رواه البخاري ومسلم .
وقال النووي : (استوصوا بالنساء خيرا ) فيه الحث على الرفق بالنساء واحتمالهن وقال ابن حجر معناه : اقبلوا وصيتي فيهن ، واعملوا بها وارفقوا بهن واحسنوا عشرتهن .
ومن صور الرفق بالزوجة مداراتها قال صلى الله عليه وسلم :( فداريها تعش بها) الحديث أخرجه أحمد وابن حبان والحاكم بإسناد صحيح عن سمرة بن جندب. 
وبوب البخاري في (كتاب النكاح) لهذا ، فقال :(باب مداراة مع النساء) .
قال ابن حجر المداراة : بمعني المجاملة والملاينة والمداراة باعتبارها لونا من ألوان الرفق مطلوبة وهي في حق الأهل مطلوبة بالأولى .
لقوله صلى الله عليه وسلم :(خياركم خياركم لنساءكم) رواه الترمذي عن أبي هريرة ض وراوه إبن ماجة عن عبد الله إبن عمرو رض الله عنهما .
ومن صور الرفق بالزوجة خدمتها وتخفيف الأعباء عنها و عن الأَسْود قال : (سألْتُ عائشةَ: ما كان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يصنعُ في بيته؟ قالت: كان يكونُ في مِهْنة أهله - تعني خِدمةَ أهله - فإذا حضرت الصَّلاةُ خرجَ إلى الصَّلاة ) رواه البخاري ، ومن صور الرفق بالزوجة الإغضاء عن هفواتها ومسامحتها .
وكل هذا اللطف والرفق بالنساء يقره الإسلام في الحدود المعقولة التي تحفظ للرجل قوامته وهيبته ، لا أن يرخص الرجل من شأنه إرضاء لها .
فالإسلام هنا يكلم الرجل القوام والغيور والحارص على حرمة بيته ، لأن الكثيرات يستغلن لين جانب الرجل فتجعل منه خادما لها يسير تحت إمرتها .
فنكون بإطلاق العنان للمرأة _بفهمنا الخاطئ للدين _ضيعنا نموذج الرجل المسلم الذي تحتاجه الأسرة المسلمة وبالتالي الأمة المسلمة ككل .
لتصبح أمتنا تتباها بنساء مسترجلات يصعب كبح إنطلاقتهن المشينة ، ورجال مخنثين يستحيل الإعتماد على رجولتهم الممسوخة.

خاتمة

وهذه تحية بنغمة مغربية لكن يارائعات ، يامكافحات ، والمجدات المثابرات ، فليزدكن الله نصرا وعزا ، ياجداتنا الحكيمات ، وياأمهاتنا الصابرات ، وياأخواتنا الطاهرات ، ويابناتنا المتعلمات  ...
الكلمات باللهجة الدارجة المغربية ، وبالمقابل معها تساويها بنفس السطر ترجمتها التقريبية باللغة العربية الفصحى وسنسعى لو توفقنا لتوفير الترجمة الأمازيغية للكلمات .
كما أن الفيديو بآخر المقال ، بإمكانك زائرنا تشغيله للإستماع ، متتبعا الكلمات بنفس الآن ليسهل عليك فهم منطوقها فقد خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف .

🇲🇦🇲🇦🇲🇦

كلمات :
■"إلى قلتي مرا"
■إذا قلتي أنكي إمرأة
■ⵎⴻⴽ ⵜⴻⵏⵏⵉⴷ ⵜⴳⵉⴷ ⵜⴰⵎⴻⵟⴻⵜ
■If you say you are a woman

🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦
إلى قـلتــــي مـــرا=إن قلتي أنكي إمرأة
بالصــح راكي امــــرا=صدقتي فأنتي حقا إمرأة 
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦
كادة بـكـدودك=قادرة على تسيير أمورك
لازمة حــــدودك=وملتزمة بحدودك
وفــي الصــح شـــــادة=وبالجدية أنتي متمسكة
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦
ما هـمـك لقيل ولقـال=لم تهتمي بالقيل والقال
اللقـــمة تجـيبها حــــلال=واللقمة تأتينا بها بالحلال
اليـوم أنـت والرجــال=واليوم أنتي والرجال
لـكتــــاف راهـا مكــــــادة=أكتافكم متساوية 
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦
حاضرة وفكل مجال=حاضرة بكل مجال
عنـــدك شـــلا ما يـتـقـــال=عندك كثير مايقال
سيري هاكـذا مــازال=إستمري على نفس النهج
وكـيــف جـبـــــال خالــــدة=مثل الجبال الخالدة
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦
إلى قـلتــــي مـــرا=إن قلتي أنكي إمرأة
بالصــح راكي امــــرا=صدقتي فأنتي حقا إمرأة 
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦
كادة بـكـدودك=قادرة على تسيير أمورك
لازمة حــــدودك=وملتزمة بحدودك
وفــي الصــح شـــــادة=وبالجدية أنتي متمسكة
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦
غير بثقالة والصبر=بالرزانة والصبر 
قدرتي تحفري في الصخر=تمكنتي من حفر الصخر
اللي بغا يهضر يهضر=من أراد أن يتكلم فليتكلم
راك كــاع الـفـــام ســادة=أنت قفلتي كل الأفواه 
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦
العقل ســاوي قنطــار=عقلك يزن قنطار
قلـــبــــك صــــافــي بــــلار=قلبك صافي مثل البلار
ذراعك ماضي منشار=ذراعك بقوته كالمنشار 
ونـفســـــك مـا هـــي بــاردة=نفسك ليست بالباردة الخاملة
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦
إلى قـلتــــي مـــرا=إن قلتي أنكي إمرأة
بالصــح راكي امــــرا=صدقتي فأنتي حقا إمرأة 
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦
كادة بـكـدودك=قادرة على تسيير أمورك
لازمة حــــدودك=وملتزمة بحدودك
وفــي الصــح شـــــادة=وبالجدية أنتي متمسكة
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
أمـــــــرا امـــــــرا وكــــــادة=إمرأة إمرأة متمكنة!!
🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦
وهذا هو الفيديو الإهدائي للمرأة بكل أنحاء العالم من قناة وأداء "حاتم عمور"


google-playkhamsatmostaqltradent