recent
أحدث المجالس

أشهر الأماكن السياحية بالمغرب Tourist places in Morroco

أشهر الأماكن السياحية بالمغرب هي موضوعنا، السلام عليك زائرنا مجالس الإخوة Majalis-Al-ikhwa يزيد بهاءها بمتابعتك لها، وبعد أن كنت معها بمقال عن مدينة البهجة المدينة الحمراء "مراكش المغربية"، سيكون مجلسنا اليوم مع مقال مختصر وشامل لأشهر الأماكن السياحية بالمغرب الرائع. 

<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "المغرب,اجمل الاماكن السياحية في المغرب,افضل 10 اماكن سياحية في المغرب,أنواع السياحة في المغرب، سياحة المغرب، ترتيب المدن السياحية في المغرب، مشاكل السياحة في المغرب، وزارة السياحة المغربية، هل توجد سياحة بالمغرب، مناطق سياحية مغربية،,سياحية,أجمل الاماكن السياحية,اجمل الاماكن السياحية,أماكن,السياحة فى المغرب,المغربي,اهم الاماكن السياحة فى الرباط,أجمل أماكن في المغرب,أماكن سياحية,اماكين سياحية,المغرب التطواني,أفضل 10 اماكن في الدار البيضاء في المغرب,المغربية,اجمل الأماكن لسياحة,أفضل 10 أماكن في كازابلانكا في المغرب,أفضل 10 امكاكن في بكازابلانكا في المغرب,مدن سياحية مغربية,أجمل أماكن لسياحة بمراكش"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>
الأماكن السياحية بالمغرب

السياحة بالمغرب الأقصى

يعتبر المغرب كغيره من دول الشمال الإفريقي وجهة سياحية متميزة بثرائها الطبيعي والثقافي ، فضلاً عن مجتمعها المضياف والمسالم ووفقًا لشهادة السائحين الذين زاروا المغرب من قبل ، فإن تكلفة المعيشة في المغرب مناسبة جدًا.
السياح الأوروبيون هم أول من يأتون إلى المغرب لقضاء عطلة أو في بعض الحالات للاستقرار. ويتبع ذلك السياح العرب من جميع الجنسيات. بفضل البنية التحتية الحديثة والمرافق والخدمات والجودة المختلفة ، ليس من الصعب على السياح تلبية احتياجاتهم. جميع المدن بها مواصلات عامة ، كما أنها لا تخلو من محطات الطرق ومحطات السكك الحديدية والترام والمطارات ، والتي تقتصر في الغالب على المدن المغربية الكبرى كفاس والدار البيضاء وأكادير. معظم المدن لا تخلو من الفنادق والنزل وأماكن الترفيه للمسافرين.
تنوع الثقافات العربية والأمازيغية المتأثرة بالثقافة الإسلامية وتنوع الحضارات الأوروبية والأفريقية المتأثرة بالشرق تجعل المغرب نموذجًا فريدًا ، بالإضافة إلى التنوع الجغرافي والطبيعي الموجود في جباله المهيبة وأنهاره وبحاره وغاباته وصحراءه.

السياحة وتنوعها بالمغرب

سياحة الشواطئ بالمغرب

للمغرب شاطئان ، البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي ، بطول 3500 متر ، والعديد من المدن الساحلية المطلة عليهما ومتأثرتا بخصائصهما لذا فإن الصيف أقل حرارة مقارنة بالمدن الداخلية ، بالإضافة إلى انتشار مجموعة من الأطباق البحرية فيها لوفرة الثروات البحرية ، وتعرف مدنها الساحلية أيضا انتشار حصون وقلاع تاريخية كان دورها لتفادي هجمات العدو الاستعمارية.

سياحة الصحراء بالمغرب

تقع الصحراء المغربية في الجزء الجنوبي من المملكة وتضم مجموعة من المدن السياحية في كورزازات والداخلة وزاكورة. وتتميز بمناخها الحار وكثبان رملية ذهبية حيث يدفن السائحون أجسادهم. ، كما تتميز بتصاميم بيوتها المختلف عن كل ما هو مألوف في باقي جهات المغرب محاولة التأقلم مع ظروف البيئة القاسية. كما تنظم عددا من الفعاليات الرياضية الدولية لعشاق الرياضات الرملية في جميع الاتجاهات.

سياحة الجبل بالمغرب

معروفة بالمغرب ثلاث سلاسل جبلية رئيسية، و هي جبال الريف المتواجدة بالجهة الشمالية ، جبال الأطلس المتوسط و جبال الأطلس الكبير ذات أكبر قمة في المغرب (قمة توبقال) و الأطلس الصغير التي تقع في وسط المملكة.
تسكنها الكثير من الحيوانات كقرود المكاك و الغزلان التي أصبحت توضع في محميات نظرا لتزايد خطر الإنقراض عليها. كما تتميز بغابات كثيفة (أكبر غابة أرز في إفريقيا) و أنواع نباتية نادرة كشجر الأركان في الأطلس الصغير.

السياحة الثقافية والتاريخية بالمغرب

ويتجلى إشعاعها في الأنشطة الفنية لمختلف الفروع (العروض المسرحية ، والأفلام ، والموسيقى) والثقافية من (الندوات ، والقمم ...) والمتاحف ، وهي الوجهة التي تجذب انتباه السائحين بشكل متزايد.
ومن أهم محركات السياحة بالمغرب المظاهر التاريخية للمدن القديمة ومعالمها التاريخية ، وحكايات كل منها ، مثل التراث المعماري الإسلامي بملامحه الرائعة ، ومخلفات المعمار الإستعماري بالإضافة إلى القلاع الحضارية التي كانت تقف شامخة أمام التهديد الأوروبي للبلاد.

أماكن سياحية على الأبيض المتوسط

تتموقع العديد من المدن المغربية على امتداد شواطئ البلاد مما يجعلها وجهات متميزة تستقطب وتستقبل وفود السياح ومنها على سبيل المثال على إمتداد الأبيض المتوسط :

●– السعيدية:  مدينة نظيفة وشواطئها أنظف ؛ تستقطب هواة الرياضات المائية، و فنادقها فاخرة مثل  Melia Saidia Beach Inclusive Resort و إيبيروستار السعيدية. بالإضافة إلى ذلك تتوفر على عدة ملاعب لممارسة لعبة الكولف.
●– مارتيل: واجهة ساحلية صغيرة قرابة مدينة تطوان تتميز بوحدة لون مبانيها الأبيض. كغيرها من الثغور التي واجهت الاستعمار بني فيها برج لأغراض عسكرية و دفاعية ، لكنه اليوم معلم شاهد عن تلك الفترة الزمنية. تحتوي مارتيل على 134 مكانا للإقامة من الشقق والفنادق من بينها فندق سويت مارتيل  Hotel Suite Martil و Omeya Suites Hotel ، ومطاعم متنوعة منها مطعم كابو كورنر الذي يقدم الأطباق البحرية و كراملو المنفرد بالمقبلات والمحليات.

●شفشاون الزرقاء: هي شفشاون التي بناها الأندلسيون حيث تتميز بجمال لا يوصف لوحدة لونها ( الأزرق بتدرجاته) وتصميمها المعماري الممتاز بالبساطة والأناقة في آن واحد. و هي منطقة هادئة يقصدها السياح المحليون أيضا نظرا للسحر الذي تتمتع به. كما لا يجب تفويت فرصة زيارة شلال أقشور و الاستعداد للرحلة عن طريق اصطحاب مياه شرب كافية و حذاء جيد للمشي، و زيارة متحف القصبة الذي يختزل الكثير من ذكريات المدينة ، ولا تنس أخذ جولة في ساحة وطاء الحمام للتعرف أكثر على المدينة، بالنسبة للمطاعم ؛ فمقهى ومطعم صوفيا الذي يقدم الوجبات المتوسطية يعد رخيصا مقارنة بمطعم بلدي باب السور الذي يقدم المأكولات الإفريقية . وأسعار الفنادق متفاوتة أيضا، مثلا فندق لاجويا ولينا رياض وسبا. لكن في إمكان الأشخاص الذين يحبون سكنا مستقلا أن يستأجروا شقة تلبي رغباتهم. مراكز التسوق التي يمكن زيارتها و شراء هدايا منها كسوق الحرف البربرية المحلية  [local Berbere Artisanal ] الذي يعرض المنتوجات التقليدية، بالاضافة إلى La Botica De la Abuela] [Aladdin الذي يعرض مجموعات متنوعة من العطور والبخور والزيوت. من الأحسن تفادي فصل الشتاء أثناء زيارتها

أماكن سياحية على المحيط الأطلسي

الشواطئ الأطلسية شاسعة مقارنة بسابقتها المتوسطية، إذ يطل عليها الكثير من المدن. لعل ابرزها تلك المدينة الناصعة ودرة المغرب الدار البيضاء:

السياحة بالدار البيضاء المغرب

أشهر شواطئ الدار البيضاء على الواجهة الأطلسية هو “عين الذئاب”. يفد إليها رواد الأعمال و المستثمرون أيضا لمتابعة أعمالهم. وفيها يتربع مسجد الحسن الثاني على واجهة بحرية زرقاء تزيد هندسته المعمارية جمالا. يهتم السياح بزيارة متحف عبد الرحمن السلاوي التاريخي الذي يعرض التحف الأثرية والمخطوطات النادرة. وعلى أطرافها غابة بوسكورة التي يرتادها الرياضيون و الأسر أيضا لممارسة أنشطتهم المفضلة. تحتوي على ما يقارب 450 فندقا من قبيل فندق 5 نجوم فرح الدار البيضاء  Hotel Farah Casablanca والفندق السابع  The Seven Hotel من نوع 4 نجوم ، ولكونها مدينة كبيرة فلا بد من وجود المطاعم و المقاهي في كل شارع من شوارعها وأن تتنوع مأكولاتها بتنوع أذواق زائريها، فمثلا مطعم أوستري يقدم الأطباق البحرية ، في حين يقدم مطعم صقالة Sqala الأطباق الشعبية المغربية كالطاجين. ولها الحظ الأوفر أيضا من مراكز التسوق الضخمة من قبيل أنفا بلاس وموروكو مول ، بالإضافة إلى حي الحبوس الذي يغلب عليه الطابع التقليدي. أجواء الدار البيضاء تكون معتدلة و مناسبة للاستمتاع بإجازتك على مدار السنة.ومن الأماكن السياحية في الدار البيضاء:
●مسجد الحسن الثاني: يتربع مسجد الحسن الثاني على واجهة بحرية زرقاء تزيد هندسته المعمارية جمالا. وقد بني على الطراز الاندلسي في عهد الحسن الثاني وزخرف بالفسيفساء الملونة.
المدينة القديمة: هي الدار البيضاء القديمة التي يحيط بها السور، وتشمل بعض المآثر التاريخية كالصقالة ومنارة الحنك. توجد بالقرب من الميناء، و تمر بجوارها سكة القطار. يكتظ سوقها بالمحلات والبضائع غير المكلفة.
●كنيسة نوتردام دي لورد: كنيسة كاثوليكية فخمة  يعود بناؤها إلى خمسينيات القرن الماضي ، و أكثر ما يميزها نوافذها الزجاجية العملاقة الملونة و هندستها  المعمارية المتقنة.
●ميدان محمد الخامس: يمتد وجوده لقرن ، يمتاز تصميم بناياته بهندسة معمارية ذات طابع فرنسي عريق ، يحتوي على مساحات خضراء تستأنسها أسراب الحمام التي يتمتع الناس بمشاهدتها وإطعامها ، بالإضافة إلى مرافق كالفنادق ، الدوائر الحكومية والمتاجر. ما يجعل منه واحدا من أجمل الميادين في العالم.
●القصر الملكي: هو مقر إقامة الملك محمد السادس أثناء نزوله في الدار البيضاء. يتمتع بهندسة راقية تتجلى في بنائه و تصميمه و نقوش أبوابه. لكن الولوج إليه غير مسموح حاليا. يسمح للزوار بإلقاء نظرة من الخارج فقط.
متحف عبد الرحمن السلاوي: يهتم السياح بزيارة متحف عبد الرحمن السلاوي التاريخي الذي يعرض التحف الأثرية والمخطوطات النادرة التي تحكي عن تاريخ البلد.

السياحة بأسفي والصويرة

و قد يبدو بعض التأثر التاريخي لبعض المدن بغزوات الإسبان و البرتغاليين ، فنرى انتشار الحصون و أبراج المراقبة القديمة على محيطها ؛ كمدينة العرائش و آسفي عاصمة الفخار، والصويرة التي تجسد وجها من أوجه التعايش بين المسلمين و اليهود في حقبة من الزمن.

السياحة بأغادير المغرب

أغادير تستقبل عددا هائلا من السياح على مدار السنة نظرا لمناخها المعتدل و شواطئها النقية. و هي منطقة يسكنها الأمازيغ و تتجلى فيها ثقافتهم المحلية. و تتميز بعدة مواقع شاطئية منها : إمسوان و هي منطقة طبيعية خضراء و خلابة، تاغزوت (منطقة غابوية ) ، و تفنيت( قرية صغيرة نظيفة تمثل لوحة جميلة للغاية بألوان منازلها الجذابة).
ملعب تاغزوت للغولف أغادير 
بالإضافة إلى مؤهلها الطبيعي تحتوي على مرافق متنوعة ، الكثير من الفنادق التي يصل عددها إلى 400 فندق. و تقدم خدمات تختلف في الجودة و الثمن ، فمنها الفاخرة (من فئة 5 نجوم) مثل قصر تيكيدا للغولف  Hotel Tikida Golf، و 3 نجوم مثل فندق رحاب  Residence Rihab. لكن بعض الناس يفضلون اكتراء شقة سكنية أو فيلا بدلا من ذلك.
وكما تختلف الأذواق فالعرض أيضا يتنوع في المطاعم ،  فمثلا Bamboo Thai يقدم الأكلات الأسيوية ، و la Madrague الذي يطل على البحر يقدم المأكولات البحرية. أما المقاهي فتنتشر على طول الشاطئ. إلى جانب ذلك نجد على مستوى المدينة حديقة الطيور، حديقة التماسيح و حديقة الدلافين. و نظرا لأهمية التسوق أثناء السفر لا بد من الاطلاع على أهم المراكز في المدينة ،و منها سوق مرجان الممتاز ، و سوق الأحد الشعبي الذي يعرض مختلف السلع.
تكون هذه المدينة خيارا مناسبا جدا في موسم الربيع لمن يريد الاستمتاع بجمالية الطبيعة في القرى و الأقاليم, و موسم الصيف أيضا لمحبي الاصطياف على الشواطئ وممارسة رياضاتهم المفضلة. ومن المعالم السياحية في اغادير:
●قصبة أغادير أوفلا 
بنيت في فترة حكم السعدين أواسط القرن السادس عشر لدفع الهجمات البرتغالية القادمة من البحر. ويحيط بها حصن، تأثرت بالزلزال الذي ضرب المدينة في منتصف القرن العشرين، لكنها مازالت تحتفظ بصلابتها، متربعة على الجبل المطل على مارينا أغادير، ويحمل الشعار المضيء  “الله الوطن الملك”.
●حديقة أولهاو أغادير 
تعتبر من اجمل الاماكن السياحية في اغادير وتسمى ايضاً باسم حديقة العشاق حيث تتميز بأجوائها الرومانسية، تستقبل الحديقة الكثير من الزوار من فئات عمرية مختلفة بهدف قضاء اوقات ممتعة والتخلص من مشاق الحياة اليومية، تقع حديقة أولهاو بالقرب من المتحف الذي يحيي ذكرى زلزال اكادير القديم.
شاطئ أغادير
يعتبر الشاطئ من أهم أماكن السياحة في أغادير حيث يمتد على مساحة واسعة تزيد عن 30 كم، يتميز شاطئ اغادير الرملي برماله الذهبية على طول الساحل المحاذي للمحيط الاطلسي، يتوفر في هذا الشاطئ العديد من المطاعم والمقاهي المميزة كما يتميز بأجوائه الممتعة والمسلية.
●ساحة الأمل أغادير 
تعد ساحة الامل أهم ساحة موجودة في مدينة اغادير المغربية حيث تعتبر مكاناً رئيسياً لاستضافة المهرجانات المتنوعة ومن أهمها مهرجانات اغادير ومهرجان تيميتار، تستقطب الساحة الكثير من السياح من كافة انحاء العالم حيث يتمكنون من مشاهدة المهرجانات التي تعكس تراث وثقافة المدينة.
●حديقة الطيور أغادير
تعتني حديقة الطيور في اغادير بكافة أنواع الطيور بالاضافة الى اصناف اخرى من الحيوانات وهي واقعة على بعد مسافة صيرة سيراً على الاقدام من الشاطئ، تعتبر الحديقة من اجمل المناطق السياحية في اغادير حيث تستقطب زوارها من كافة الاعمار وتقدم لهم جميع المعلومات التي تخص الطيور واصنافها وهجرتها، تضم الحديقة طيوراً مختلفة مثل الببغاء والفلامينغو واللاما وغيرها.
●وجهات غير مشهورة
و على بعد عشرات الكيلومترات  تتموقع وجهات سياحية لا تقل بهاء وأناقة بأقواسها الطبيعية ( جبال منحوتة بعوامل الحت) رغم تضاريسها الوعرة، لهذا السبب بالذات يقصدها هواة القفز المظلي لممارسة نشاطهم الرياضي؛ إنها مدينة سيدي إفني، كما ينتشر هواة ركوب الأمواج في شواطئها خاصة شاطئ ميرلفت. ولا يزال العمران الإسباني شاهدا على الحقبة الاستعمارية في هذه المدينة.  رغم النشاط السياحي الذي تشهده تبقى منطقة غير مؤهلة من حيث البنية التحتية فنجد عددا محدودا من الفنادق، و ندرة المطاعم الفاخرة، و التسوق يقتصر على السوق الشعبية. رغم ذلك تكون خيارا مناسبا في الربيع حيث تنبت السهول بالأعشاب الموسمية و يكون بحرها هادئا و جميلا بالإضافة إلى موسم الصيف.

السياحة بأرخبيل الداخلة

أما في أقاصي الجنوب تنتهي الرحلة السياحية على المحيط الأطلسي عند أرخبيل مدينة الداخلة ،التي تنشط في المواسم الحارة، ففي هذه النقطة الجغرافية تلتقي الصحراء مع البحر لكنها تكون بردا وسلاما على الهاربين من حرارة الصيف، وتنتشر فيها مجموعة من المنتجعات والفنادق من قبيل Hotel Dakhla Club و Dakhla Camp ، والمطاعم لخدمة الزائرين. و تبقى مكانا مناسبا للسياحة صيفا فقط.

الوجهات السياحية في عمق البلد

بعد التجوال على أطراف البلد لا يفوتنا المرور على بعض الأماكن في عمق المغرب، والتي لا تقل أهمية عن سابقاتها من حيث الجاذبية الطبيعية أو البعد التاريخي. فنجد مثلا:

سياحة مدينة فاس المغرب

مدينة عريقة حيث متعة الأصالة و الفن والجذور الضاربة في التاريخ تنتشر فيها معالم الأدارسة وأهمها جامع القرويين الذي ما يزال معلمة للعلم إلى اليوم. بالإضافة إلى أهم الصناعات التقليدية كالقفطان المغربي ، و تقام فيها مؤخرا بعض التظاهرات الموسيقية الخاصة بالروحانيات.يتواجد فيها الفندق الرائع Hotel Splendide . تعتبر الحمامات الطبية الساخنة في مولاي يعقوب وجهة للزائرين.
هناك الكثير من الأماكن المثيرة للاهتمام في هذه المدينة مثل متحف النجارين لفنون و صناعة الخشب الذي يعرض قطعا ثمينة من التحف الخشبية. بعض المباني ذات الطابع المعماري كمدرسة أبو عنانية التي تنفرد بجمالية هندستها و زخارفها. ولا يفوتكم الاستمتاع بمنظر مليء بالألوان المبهجة في مدبغة  فاس التي تصنع فيها الجلود؛ و يمكنكم التسوق منها والحصول على هدايا لأصدقائكم وأقربائكم أيضا. وإذا رغبتم في اقتناء سجاد من صنع يدوي فستجدون في سوق الركن البربري [Le coin berbère] ما يسركم. يفضل زيارة فاس خلال أبريل و مايو و موسم الخريف.
معالم مدينة فاس
جامع القرويين بمدينة
بني في منتصف القرن التاسع على يد فاطمة الفهرية، ويعد أعرق جامعة في العالم. تم ترميمه في فترات مختلفة من الزمن على يد الإمارات المتعاقبة على الحكم. يحتوي على 17 بابا، و نافورة مستديرة في فنائه، بينما تزين سطحه قبب خضراء داكنة. وما يزال منبعا للعلم إلى اليوم.
مدرسة البو عنانية بفاس
مؤسسة تعليمية تنفرد بجمالية هندستها و زخارفها،  أسست في منتصف القرن الرابع عشر، لديها صومعة، وكانت خطب الجمعة تلقى فيها سابقا. لا تحتاج إلى رسوم للزيارة.
مسجد الأندلسيين بفاس
بني في أواسط القرن التاسع على يد مريم الفهرية شقيقة فاطمة ، لكن، تم إدخال الكثير من الاضافات عليه وتوسيعه على يد السلاطين الذين حكموا فاس فيما بعد، فيحتوي بشكله الحالي على سبع بلاطات موازية للقبلة وباحة مرصفة بالزليج مع حوض للوضوء.
●دار البطحاء بفاس
بنيت في عهد العلويين في أواخر القرن التاسع عشر، وتم تحويلها بعد ذلك إلى متحف للفنون والعادات، يحتوي حوالي ستة آلاف قطعة أثرية. ويمتاز بهندسته الموريسكية الجميلة.
●المسجد الكبير 
شيد في أواخر القرن الثالث عشر، وتم ترميمه في عهد المرينيين في أواخر القرن الرابع عشر. يقع بحي مولاي عبد الله ، و يتكون من قاعة للصلاة وبلاطات متعددة و زخرفات لا تقل جمالا عن سابقاتها في آثار بني مرين. أما جزؤه المكشوف فيمثل صحن المسجد المزين بالفسيفساء الذي يتوسطه حوض مائي.
●البرج الشمالي 
يوجد شمال المدينة، بني في أواخر القرن السادس عشر من طرف السعديين على تصميم القلاع البرتغالية التي تنتمي لنفس الفترة الزمنية. حاليا يعد متحفا لعرض السلاح.
●فندق وسقاية النجارين 
هو متحف يعرض قطعا ثمينة من التحف الخشبية تعود للقرن الثامن عشر. ويعود تأسيسه للعهد العلوي ، ويمتاز بجماليته و الهندسة المعمارية المتقنة.
●مدبغة فاس
هي تلك التي تصنع فيها الجلود؛ و يمكنكم مشاهدة طريقة الدباغة ومختلف مراحلها، والأحواض الملونة التي تصبغ فيها لاكتساب ألوان مختلفة. ويمكنكم كذلك التسوق منها للحصول على هدايا لأصدقائكم وأقربائكم أيضا. و نظرا للرائحة غير المستساغة التي تصدر من الجلود يفضل الاستعانة بعطر قوي رغم أن أوراق النعناع متوفرة لدى الولوج إليها. لكنها تستحق الزيارة رغم ذلك.

سياحة إفران مدينة الثلوج

سياحة الجبال تزدهر في مدينة إفران الواقعة على جبال الأطلس المتوسط فهي لعشاق المناظر الطبيعية أفضل مكان للاستجمام. إفران التي تلقب ب” سويسرا المغرب” نظرا لهندسة منازلها على الطراز الأوربي، و شتائها البارد الذي يكسو غابتها وتضاريسها الجبلية بالبياض؛ وتغري بذلك هواة التزحلق على الجليد خصوصا بمحطة مشليفن المجهزة خصيصا لذلك. و يلجأ إليها السياح المحليون الأغنياء أيضا في موسم الصيف لقضاء إجازاتهم لاعتدال جوها مقارنة بمناطق أخرى. لكنها مدينة مكلفة ماديا. وللإقامة هناك فندق و أجنحة وسبا مشليفن إفران الباهض نوعا ما، بينما أرخص إقامة في لؤلؤة إفران. لكنها ممتازة من حيث الجودة. ولا يختلف الأمر بالنسبة للمطاعم التي يرى الزوار السابقون لهذه المدينة أن فواتيرها مرتفعة نوعا ما كمطعم الغابة الذي يقدم الأطباق النباتية و مطعم الضيافة أولاد الحاج الذي يقدم الأطباق المحلية.

تمثال أسد الأطلس بإفران 
يرمز إلى أسد الأطلس الذي كان يستوطن غابات إفران لفترة طويلة وانقرض. تضاربت الروايات حول شخص الفنان الذي نحته، والراجح أن هذا العمل يرجع لمواطن فرنسي يعمل أستاذا للتربية الفنية أثناء تواجده بالمغرب في الفترة الاستعمارية. لا يفوت السياح فرصة التقاط صور تذكارية مع هذا التمثال الصخري الجميل.
مركز المدينة بإفران 
من اهم الاماكن السياحية في افران فمن منا يذهب في سياحة لمكان دون أن يزور مركزه والبقعة الرئيسية فيه، وفي افران المغرب تكتسب هذه البقعة أهمية وتميُّز جعلتها نسخة من بلدان الألب الأوروبية، حيث النوافير المنحوتة الضخمة والمنازل ذات الطراز الأوروبي بأسقفها الحادة المُدببة ونوافذها الخشبية والأشجار المُضيئة ليلًا، جانبًا إلى جنب المطاعم والمقاهي المُنتشرة في المنطقة بأكملها، فيمكنك وتذوق الطعام المغربي التقليدي والشاي المغربي اللذيذ خلال جولتك.
●شلالات العذراء عين فيتال بإفران 
وهي من الأماكن التي عليك عدم تفويتها عند تخطيط السياحة في افران إن كنت تبحث عن أجواء أخاذة تمنحك أعلى جرعات من الاستجمام والنشاط بمظاهر الطبيعة الخلابة، حيث المياه المُندفعة بقوة من أعلى المنحدر والمُتلاطمة بصخوره الضخمة مع الاستمتاع بمنظر الغابات المُحيطة في رحلة سفارى تجوال لا مثيل لها.  وتبعد الشلالات المُحاطة بمنطقة غابات مسافة 3 كم عن وسط مدينة افران المغرب
●شجرة كورو بمدينة افران
من أكثر المزارات إثارة التي يُمكنك زيارتها عند السياحة في افران حيث شجرة الأرز المُصنّفة بأنها الأقدم من نوعها في إفريقيا بعمرها الذي يصل إلى 800 عام تقريبًا، وتقع الشجرة الأثرية العتيقة في غابات الأرز بقرية أكماس التي تقع بالقرب من مدينة افران حيث يُمكك التقاط صور تذكارية لا تُنسى.

سياحة الجنوب الشرقي مرزوكة 

يختار بعض السياح زيارة صحراء المغرب، مع وجود رحلات منظمة ومرشدين سياحيين مكونين؛ وأهم هذه المناطق هي مرزوكة ( الجنوب الشرقي) بكثبانها الرملية ومبانيها العريقة وواحتها الجميلة و جولة الجمال التي يتطلع إليها الضيوف. و يعتبرها البعض أجمل مكان للاستمتاع بمنظر غروب الشمس و أخذ حمام رملي. يبرز نشاطها أيضا في استضافة بعض التظاهرات العالمية: مرطون الرمال ،  سباق السيارات والدراجات النارية. تحتوي على الكثير من الفنادق بخدمات متنوعة من قبيل نزل إفريقيا [Auberge Africa] و نزل الصحراء[Auberge Sahara] .  لكن المطاعم في هذه المنطقة ليست مكلفة ، فالأسعار متوسطة مثلا في مقهى و مطعم مرزوكة الذي يعرض مأكولات متنوعة محلية و عالمية وأيضا مطعم جوردي و نعيمة الذي يقدم الأطباق المتوسطية. يزداد عدد الوافدين إلى مرزوكة بين شهري فبراير و يونيو.

 سياحة الجنوب الشرقي ورزازات  

وآخر الأماكن التي نرشحها للسياح المهتمين بالسينما ؛ مدينة ورززات التي تحتوي على استوديو للتصوير مثلت فيه العديد من لقطات بعض الأفلام المشهورة عالميا و يقصدها صناع الأفلام من كل الجهات. يذهب السياح أيضا لاستكشاف قصبة تاوريرت التي لعبت فيما مضى دورا عسكريا و تجاريا. كما تحتوي على أضخم محطة للطاقة الشمسية حاليا في العالم  -محطة نور- ، لمن يريد زيارتها والتقاط صور تذكارية لهذه المواقع.  يشيد الزوار أيضا بجولات الصحراء التي يخرجون إليها رفقة مرشديهم السياحيين.
قصبة أيت بن مورو هي أفضل فندق في هذه المدينة للباحثين على الخدمات الفاخرة، و هناك أثمنة متوسطة أيضا بالنسبة لفندق أزول مثلا. كما تحتوي على مطاعم من الطراز الرفيع تقدم مأكولات لذيذة كفندق سلطانة الملكي للغولف [Hotel Sultana Royal Golf] الذي يعرض الأطباق العالمية ، و مطعم دويرية ذو الذوق الإفريقي المتوسطي. يفضل برمجة هذه المدينة ضمن رحلة في موسمي الربيع و الخريف لقضاء وقت ممتع و خال من إكراهات المناخ.و من المعالم التاريخية بورززات
●محطة نور بورززات 
من أكبر محطات الطاقة الشمسية بالعالم. يمتد على مساحة 3 آلاف هكتار، ذات الألواح اللاقطة القعرة ذات طاقة تخزين حراري يصل لثلاث ساعات. روعيت في إنشائها المعايير الدولية.
●قصبة أيت بن حدو بورززات
قصر أشبه بمدينة صغيرة شاملة لكل المرافق تحيط بها الأسوار والأبراج الطينية  بأبهتها ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي للإنسانية تحتفظ برونقها و جمالها دون تأثر بعوامل التعرية. تصوير الأفلام كلورنس العرب وبابل و أمير الفرس.
●قصبة تلوات بورززات
تقع على ضفاف وادي تلوات، شارك في بنائها وتصميمها أمهر معماريي تلك الحقبة، مستعملين في ذلك مواد نادرة كالزليج وخشب الأرز. رغم تضررها من عوامل التعرية لا ينقطع السياح عن زيارتها.
●استوديو تصوير الأفلام بورززات
أكبر استوديو طبيعي في العالم. مثلت فيه العديد من لقطات بعض الأفلام المشهورة كلورنس العرب ، flight to tangier و Morocco ، و يقصده صناع الأفلام من كل الجهات للحصول على خلفيات ومناظر عريقة وذات بعد تاريخي لأعمالهم السينمائية، والتي يصل عددها إلى 17 في السنة، ومنها إيطالية و فرنسية.
●قصبة تاوريرت بورززات
تحمل اسم المكان الذي أنشئت فيه. تقع في وسط المدينة،  وقد تحولت إلى متحف عسكري امتدادا لدورها التاريخي في الدفاع عن المدينة منذ ثلاثة قرون، بالإضافة إلى كونها نقطة عبور للقوافل القادمة من الشمال إلى الجنوب والعكس. واكتست أهمية ثقافية في الحاضر، حيث تقام بها العروض والندوات.
●قصبة تيفيلتوت بورززات
تقع خارج المدينة في منطقة تارميكت على بعد 8 كلم غربا، تم تحويلها إلى فندق لاستضافة السياح. قربها من المجرى المائي لوادي ورزازات جعل اللقالق تسكن أسطحها وتعشش عليها. صورت بهذه القصبة لقطات بعض الأفلام العالمية من قبيل لورنس العرب.
●متحف السينما بورززات
من أهم مرافق المدينة، يقع بالقرب من قصبة تاوريرت، وهو مبنى تاريخي شاسع محاط بسور يحمل ملامح الواجهات الخارجية للقصبات. ويعرض مشاهد سينمائية لحقب مختلف من الحضارة الانسانية.

الخلاصة

وكما تابعتم في المقال فإن المغرب بلد جميل من بين البلدان الجميلة المتواجدة وجه الأرض فلا تفوت فرصة زيارتها أيها السائح المتجول، ولا تتغافل عن السفر الى المغرب لملامسة سحره والتمتع بمناظره الطبيعية مباشرة.
مصدر المقال: موقع مسافر ويب
وهذا فيديو من قناة: "مواضيع" باليوتيوب يعطي موجز لعشر مناطق سياحية مغربية زائرنا الكريم

author-img
☆▪ᵖʰᶤˡᵒˢᵒᵖʰᶤᵃ▪☆

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent