recent
أحدث المجالس

أشهر الأماكن السياحية بالسعودية Tourist places in Saudi Arabia

  أشهر الأماكن السياحية بالسعودية هي موضوعنا اليوم، السلام عليك زائرنا مجالس الإخوة Majalis-Al-ikhwa يزيد بهاءها بمتابعتك لها، وبعد أن كنت معها بمقال عن أماكن السياحة باليمن، سيكون مجلسنا اليوم مع مقال مختصر وشامل لأشهر الأماكن السياحية بالسعودية.  
<script> var meta=document.createElement("meta");meta.setAttribute("content", "السعودية,السياحة في السعودية,شاهد الاماكن السياحية في المملكة العربية السعودية,اجمل اماكن سياحية في السعودية,أفضل الاماكن السياحية في جدة,افضل الاماكن السياحية في جنوب المملكة,اماكن السياحة في السعودية,اجمل 10 اماكن في السعودية,اماكن سياحية في السعودية,اماكن سياحية في جدة,الاماكن السياحية في جدة,اهم الاماكن السياحية في جدة,قائمة الاماكن السياحية في العلا,الوجهات السياحية السعودية,اجمل الاماكن السياحية في جدة,اماكن السياحة في السعود,اماكن الطائف السياحية"),meta.name="keywords",document.getElementsByTagName("head")[0].appendChild(meta); </script>
السياحة بالسعودية

مناطق الجذب السياحي في السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية من المجالات الجديدة الواعدة ، وتدعمه الحكومة بقوة تطوير وتوفير أفضل الخدمات السياحية اللازمة لتسهيل السياح. تتعدد أشكال السياحة في المملكة العربية السعودية ، ولكن من أهمها السياحة الدينية ، فهي مهد الدين الإسلامي ، وبها اثنان من أهم المواقع الإسلامية ، المسجد الكبير والمسجد النبوي ، حيث يأتي الملايين من الناس من جميع أنحاء العالم كل عام يذهب المسلمون لأداء مناسك الحج والعمرة

السياحة وتنوعها بالسعودية 

تعمل الحكومة السعودية على تطوير السياحة حيث تسعى جاهدة لتفعيل جوانب متعددة من السياحة من حيث الاقتصاد والثقافة والتراث والمجتمع والبيئة. يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المتاحف التي تحتوي على قطع أثرية تعكس عصور مختلفة من الحياة في المملكة العربية السعودية ، بدءًا من العصر الحجري القديم ، مروراً بفترة العبودية ، وفترة الممالك العربية المختلفة ، ثم فترة الأنبياء ، والخلافة الرائدة الصحيحة. ، الفترات الإسلامية المختلفة ، وصولاً إلى المملكة العربية السعودية فترة توحيد المملكة.

السياحة الدينية

مكة المكرمة: السياحة الدينية من أهم وأكبر الركائز الاقتصادية للمملكة العربية السعودية وأحد أهم مصادر الدخل القومي حيث يأتي ملايين المسلمين إلى المسجد الحرام والمدينة المنورة كل عام مساجد نبيلة هناك ، فضلا عن العديد من الشعائر المقدسة الأخرى للحج والعمرة.
المدينة المنورة: تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من المقومات اللازمة للسياحة الدينية ، مما يجعلها من أهم ركائز الاقتصاد الوطني للمملكة.
هناك العديد من الأماكن الإسلامية الأخرى في المملكة التي يحرص المسلمون على زيارتها للتعرف على التاريخ الإسلامي وأداء الطقوس المختلفة المتعلقة بالعبادة.

السياحة البيئية

أبها: المناطق الجبلية والساحلية تحظى باهتمام كبير في الوقت الحالي. بالإضافة إلى الجبال الشاهقة ، تتمتع المملكة بخط ساحلي طويل على البحر الأحمر والخليج العربي ، مما يؤدي إلى تنوع بيئتها ، مما يجعلها من أهم مقومات الجذب السياحي المحلي. شهدت السياحة البيئية أيضًا زيادة كبيرة في عدد السكان الأصليين الذين يستمتعون بالمناظر الجميلة.

السياحة العلاجية 

هناك العديد من المستشفيات المتخصصة في المملكة العربية السعودية ، وكذلك العديد من أماكن العلاج الطبيعي مثل العيون الحارة. تعد جدة والرياض والخبر من بين المدن التي تضم أكبر عدد من المستشفيات المتخصصة ذات التقنية العالية والتكنولوجيا المتقدمة والمعدات في مجالات الأورام وزرع نخاع العظام والجراحة التجميلية الدقيقة.
الينابيع العلاجية: الينابيع الساخنة هي الينابيع التي تأتي من أنواع مختلفة من الصخور ، حيث تختلف جودة التركيب الكيميائي للمياه حسب جودة الصخور والتكوين الجيولوجي المرتبط بها. لعلاج أمراض الجلد والمفاصل مثل الروماتيزم. ومن أهم الينابيع: عين الحارة بني مالكم بمحافظة الضائر ، وعين الحارة بمحافظة الحارث ، وعين الحارة ، والأحساء بحي الليث بمكة المكرمة. العين الحارة في المحافظة.

سياحة التسوق

يعتبر من أبرز قطاعات السياحة في المملكة العربية السعودية ، حيث يستحوذ على حوالي 75٪ من إجمالي الإنفاق على الترفيه. في المملكة العربية السعودية ، سيكون لديك بُعد مختلف تمامًا من تجربة التسوق ، فالمراكز التجارية الكبرى في المدينة مثل الرياض وجدة والدمام وغيرها هي الأماكن المثالية لك للاستمتاع بتجربة تسوق فريدة لم يسبق لها مثيل. سترغب في العودة مرة أخرى للتسوق ، فهي أيضًا مليئة بالكثير من وسائل الترفيه للجميع. أما بالنسبة لأسواقها التقليدية والشعبية ، فهي مصدر للأصالة والتاريخ ، فهي تعد بالعيش في التجارب السابقة والحصول على الهدايا التذكارية والأيدي عالية الجودة الحرف.
سياحة التسوق في المملكة العربية السعودية: حيث يوجد أيضًا مهرجان الرياض للتسوق والترفيه الذي يقام في الرياض كل صيف ويعتبر من أهم الفعاليات الوطنية التي تجمع بين السياحة والثقافة والسياحة. وسائل الترفيه.

افضل الاماكن السياحية في السعودية

السياحة في الرياض

عاصمة السعودية تلك المدينة الساحرة التي تضيء عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة ساحرة ، جوهرة لامعة ، حيث تلتقي الحداثة بالتراث الثقافي الغني. عندما تأتي إلى الرياض ، سترى مدينة حديثة ومتطورة ، تسير بجرأة نحو المستقبل بكل فخر. مع تقاليدها العريقة ، فلا عجب أن تُعرف الرياض باسم ملكة الصحراء ، بمناظرها الطبيعية الخلابة ، والواحات الخصبة ، والآثار القديمة ، والضيافة العربية الشهيرة لسكانها.
الطقس في الرياض دافئ على مدار العام تقريبًا ، حيث ترتفع درجات الحرارة في الصيف إلى 45 درجة مئوية من أبريل إلى أكتوبر ، لذلك يوصي العديد من الخبراء بالزيارة في فصل الربيع أو الخريف اللطيفين. اماكن في الرياض:
● قلعة المصمك في الرياض: تقع في وسط مدينة الرياض ، وهي قلعة تاريخية لعبت دورًا مهمًا في تاريخ المملكة منذ إنشائها عام 1865 ، ولا تزال تحظى بشعبية حتى اليوم مع عدد قليل من المباني الأصلية في الرياض المتبقية. . كما يعرض مجموعة متنوعة من البنادق والملابس والأدوات والمقتنيات العتيقة المستخدمة في البيوت السعودية التقليدية ، ويعرض صوراً قديمة لأماكن وحضارات المملكة. شيء جيد آخر حول هذا المكان الرائع هو أن الدخول مجاني. لكن تأكد من التحقق من التواريخ أولاً ، حيث أن السياح والعائلات لديهم جداول منفصلة.
سكاي بريدج الرياض: إذا كنت ترغب في رؤية الرياض من أعلى ، فهذا هو أفضل مكان لأن سكاي بريدج يقع في الطابق 99 من برج المملكة ، مما يتيح لك فرصة الحصول على منظر بانورامي للمدينة على ارتفاع 300 متر عند الزيارة ، ليلا أو نهارا.
الدرعية التاريخية الرياض: عاصمة المملكة العربية السعودية الأولى مرآة تعكس قوتها وجلالتها. الدرعية هي المدينة الصامدة مسقط رأس المملكة العربية السعودية. وتتميز بالعديد من المعالم السياحية مثل حي الطريف (مقر الحكومة والأسرة الحاكمة) وواحد من مواقع التراث العالمي التي تضم العديد من المباني الرائعة باستثناء القصر والتراب الضخم والطويل الذي المنطقة لا تشبه الهندسة المعمارية تمامًا.
حافة العالم: تقع على بعد 90 كيلومترًا شمال مدينة الرياض ، وهي واحدة من أكثر المعالم الطبيعية روعةً ونادرةً في العالم ، وتجذب الكثير من المغامرين. يقع هذا التكوين الصخري الرائع في وادي أكاسيا ، ويمثل نهاية سلسلة جبال "طويق" التي تمتد 700 كيلومتر من الأردن إلى المملكة العربية السعودية. بمجرد أن تصل إلى الحافة ، تأخذ نفسا من هواء الصحراء ، وتتخيل الفضاء الذي يمتد إلى ما لا نهاية ، سيكون لديك شعور بالوقوف على "حافة العالم".
المتحف الوطني بالرياض: ينقسم المتحف الوطني بالرياض إلى ثماني قاعات جيدة التصميم: الإنسان والكون ، وقاعة المملكة العربية ، وعصر ما قبل الإسلام ، ورسالة الرسول محمد ، ورحمة الله ، والإسلام والعربية. شبه الجزيرة والدولة السعودية الأولى والثانية والتوحيد. والحج. والجامع الكبير. يقدم عرضًا شاملاً للتحف والمخطوطات ، مع عروض سمعية بصرية باللغتين الإنجليزية والعربية لتجربة أكثر إمتاعًا. يتم قبول الأطفال مجانًا.
كثبان الرمال الحمراء: كثبان الرمال الحمراء بالرياض رحلات نهاية الأسبوع من سياحة الرياض ، اصطحب المسافر العزيز إلى صحراء الرمال الحمراء ، واستمتع بمغامرة أو حفلة شواء ، واستمتع بجمال جبال طويق ، ينصح الخبراء بالذهاب إلى هناك في الصباح أو المساء. خاصة في فصل الصيف ، تجنب أشعة الشمس القوية.
حلبة الريم الدولية بالرياض: حلبة سيارات رياضية ودراجات نارية بالرياض ، تغطي مساحة 2 مليون متر مربع ، على رقعة رملية وسط الصحراء ، بطول 3800 متر ، ومجهزة بكافة الخدمات و وسائل الأمان ، ولديها أكاديمية تدرس مهارات السباق.
منتزه السلام بالرياض: تغطي المسطحات الخضراء بالمنتزه أشجار النخيل المتبقية من المزارع القديمة ، بالإضافة إلى الأشجار المزروعة حديثًا والتي تقدر بنحو 1000 نخلة.
ومن افضل فنادق الرياض : فندق برج رافال كمبينسكي فندق الفيصلية ، فندق المشرق.

السياحة في الدمام

من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية ، الدمام هي الميناء البحري الرئيسي في الجزء الشرقي من المملكة ، وتطل على الخليج العربي من ثلاث جهات وتتميز بمناخ معتدل على مدار السنة.
تتميز الدمام بشواطئها وأسواقها المذهلة ، بما في ذلك المجمعات الفخمة والأسواق الشعبية ، بالإضافة إلى المنتزهات والمدن الترفيهية ومناطق الجذب السياحي المتنوعة. من مناطق الجذب السياحي في الدمام:
واجهة الدمام البحرية: من أفضل المنتجعات العائلية في الدمام ، ويقع على الجانب الغربي من شارع الملك عبد الله ، والمعروف أيضًا باسم حديقة الملك عبد الله. يوجد أيضًا موقف للسيارات يتسع لأكثر من 3000 سيارة. عند التنزه في منطقة المشاة على الكورنيش ، واستنشاق الهواء النقي والمناظر الطبيعية الجميلة ، يمكن للأصدقاء الذين يحبون الصيد ولعب كرة الشاطئ الاستمتاع بالرمال الناعمة للشاطئ.
قرية الدولفين بالدمام: منتجع ترفيهي متكامل ، من أجمل المنتجعات العائلية في الدمام ، مصمم بذكاء ، مناظر خلابة ، ومجموعة متنوعة من الحيوانات البرية مثل النعام والأرانب والأكواريوم متوسط الحجم ، بما في ذلك الأسماك الجميلة من مختلف الأشكال والأنواع ، قرية الدولفين لديها واحدة من أفضل المتنزهات الترفيهية في الدمام
ملاهي هابي لاند: من أشهر مدن الملاهي في الدمام ، تجذب انتباه الكبار قبل المراهقة. مدن ملاهٍ لجميع الأعمار ، بالإضافة إلى صالة فورمولا 1 كارت لعشاق السباقات ، ومنطقة خاصة للعب الباينت بول الشيقة والمثيرة.
متحف القرية الشعبية: تم تصميم قرية الدمام الشعبية لمحبي التراث والحضارة ، وللمهتمين بتعليم أبنائهم حضارة بلادهم العريقة وماضيها. القرى مصممة بشكل فريد وتتخذ شكل القصور أو القصور. قلعة ، رمز للفخامة والتقاليد. يتكون من 5 طوابق ويحتوي على تحف تعكس عادات وتقاليد المملكة عبر العصور. تقدم القرية أيضًا عددًا من الأنشطة الثقافية الفريدة ، وإعادة إنشاء العادات القديمة الفريدة والمثيرة للإعجاب للتقاليد البدوية المتمثلة في ركوب الجمال ، والاستعداد لحفلات الزفاف والصيد بالصقور.
● جزيرة المرجان: تعتبر جزيرة المرجان في الدمام واحدة من أجمل الواجهات المائية وأكثرها شعبية منذ 20 عامًا ، مع العديد من المساحات الخضراء الساحرة وأنشطة ترفيهية متنوعة. 250000 متر من الأشجار والزهور والنخيل ، بما في ذلك الأماكن المخصصة للجلوس والاسترخاء ، والاستمتاع بهدوء بتلك المناظر الساحرة ، واسترخاء عقلك ، والتقاط أجمل الصور التذكارية ، وجعل تلك اللحظات الساحرة خالدة. كما تقدم جزيرة المرجان للعائلات أفضل ما في الدمام ، مع مكان للصغار لممارسة بعض الألعاب والأنشطة. يوجد 4 ملاعب مخصصة لكرة القدم وكرة السلة وكرة القدم. لا يُنسى المشاة على متن الطائرة ، حيث يوجد 5500 متر من مسارات المشي وأماكن أخرى للجري وركوب الدراجات. أفضل الفنادق في الدمام: شيراتون الدمام ، بارك إن باي راديسون الدمام ، نوفوتيل الدمام ، أجنحة رمادا الدمام.

السياحة في الطائف

هي مدينة في غرب المملكة العربية السعودية ، تقع في الجبال القريبة من مكة المكرمة ، وتعرف أيضًا باسم مدينة الورود بسبب رائحة الورود من البساتين المجاورة.
تشتهر الطائف بمناخها الجيد ، ومناظرها الخلابة وتنوع فواكهها تجذب السياح من أجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية ، فهي العاصمة الصيفية ، يمكنك الاستمتاع بأجواء الطائف المنعشة والممتعة بعيدًا عن الحرارة. وبهذا تعتبر من مناطق الجذب السياحي في السعودية.
تشتهر مدينة الطائف بحدائقها الخضراء التي تجذب الكثير من السياح ومكان رائع للعائلات وملعب للأطفال. وهذه أفضل مناطق الطائف السياحية:
منتزه الردف الطائف: ويعتبر من افضل منتزهات الطائف . إنها حديقة صناعية مصممة لتلبية احتياجات السائحين المحليين والدوليين. وتتميز بالطبيعة الجميلة مع وجود بعض الصخور الضخمة في مواقع مختلفة بها والتي تمت إضافتها لإبراز جمال المنتزه ومظهره الطبيعي.
حديقة حيوانات الطائف: تضم الحديقة العديد من أنواع الحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات الأليفة وكذلك بعض الطيور البرية والطيور الجارحة.
كما يضم بعض المرافق الأخرى مثل المطاعم والمقاهي وهناك بعض التماثيل والنماذج للحيوانات المحنطة في الحديقة.
كما يضم مساحة للأفلام الوثائقية عن الحيوانات بشكل عام والديناصورات بشكل خاص. تقدم إدارة المنتزه الترفيه والمعارض لجذب المزيد من المعلومات حول تراث الدولة والثروة الحيوانية ، وتخصص بعض الأيام لعروض السيرك.
كما يتضمن برنامج حديقة حيوانات الطائف عددًا من العروض الخاصة للأطفال ، مثل عروض الدمى المتحركة والمسرحيات وألعاب الملاهي مثل السيارات الكهربائية والقطارات.
حديقة الفيصلية: من أفضل حدائق الطائف وتقع على أطراف الحوية وخاصة على امتداد شارع الأمير محمد ، وتهدف إلى خلق منطقة ترفيهية لسكان المدينة تتوفر بها كافة الخدمات. تحتوي الحديقة على أماكن للراحة والنزهة وممرات للمشي ومضمار للركض. تبلغ مساحة الحديقة حوالي 78000 متر مربع. في وسط حديقة الفيصلية ، يوجد تمثال فني محاط بالعديد من المساحات الخضراء وغيرها من المساحات المكسوة بالبلاط والمؤتمرات ، ونافورة تضم أيضًا منطقة ترفيهية وخيمة عربية. الحديقة مجهزة بمساحات مختلفة من بينها العاب اطفال ومركز رياضي ومنطقة مظللة للتجمعات العائلية ومقهى صغير
منتزه سيسد الوطني: يقع شمال شرق مدينة الطائف ، ويعتبر من أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية ويشتهر بمناظره الطبيعية الخلابة. تبرز الحديقة كمحمية طبيعية ، وتحيط بها الأشجار المورقة والمساحات الخضراء الشاسعة ، وتشتهر بينابيعها الطبيعية. بالإضافة إلى وادي الأعرج الشهير ، تضم حديقة سسد الوطنية أيضًا تقاطع العديد من الوديان في المنطقة ، مثل وادي الأعرج ووادي سسد. حصلت الحديقة على اسمها من ارتباطها بالسد الأثري الشهير Seysad ، الذي شيده معاوية بن أبي سفيان عام 677 م. أعادت المنطقة تراثها في عام 1998 م ثم بدأت في استقبال السياح في عام 1999 م.
مدينة الهدا: تعتبر من أشهر المعالم السياحية في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ، وتقع في مدينة الطائف ، على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وهي منطقة جبلية خضراء متصلة بطريق مزدوج عبر مكة في جبال كارا. . تشتهر الهدى الطائف بأجوائها وجمالها الطبيعي على مدار العام وخاصة في فصل الشتاء حيث يختلف مناخها عن المناخ العام للبلاد. تهتم الولاية بالمنتجات الزراعية مثل مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه في جميع أنحاء المدينة ، مع صيف معتدل وشتاء بارد ، وتشتهر بزراعة الورود والزهور. تضم المدينة العديد من الكبائن والفنادق والمعالم السياحية الهامة ، وعدد كبير من المدن الترفيهية ، والأماكن المناسبة للنزهات العائلية ونزهات الشباب. يمكنك أنت وعائلتك الاستمتاع برحلة ذهابًا وإيابًا إلى المدينة عبر جبال كرا الصخرية شديدة العلو.
منتزه الملك عبدالله: تم افتتاحه عام 2013 م ، بمساحة حوالي 150 ألف متر مربع ، ويعتبر من أهم معالم الطائف ، مدينة ترفيهية حديثة ، وملاذ لأهالي المدينة. أكثر مناطق الجذب السياحي زيارةً في المملكة العربية السعودية. تضم حديقة الملك عبد الله العديد من المرافق الفريدة ، 53000 متر مربع من المساحات الخضراء ، 3 نوافير وبحيرتين صناعيتين. تضم الحديقة أيضًا العديد من مسارات المشي والعديد من ملاعب الأطفال ومناطق واسعة مثل ملاعب كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة. تم إنشاء العديد من المسارح والمدرجات المفتوحة للاحتفالات الوطنية والدولية والحفلات الموسيقية الخاصة والعامة في البلاد. من بين مناطق الجذب السياحي الأخرى في الطائف
ينجذب السياح بشكل متزايد إلى القرية في الصيف بسبب طقسها المعتدل وتعتبر أحد أفضل المنتجعات الصيفية في المنطقة القريبة من مكة. تضم القرية العديد من المراكز السياحية والشاليهات والصالات ، وتستقبل المنطقة العديد من السياح بسبب مناظرها الطبيعية الفريدة.
سوق عكاظ: افتتح في مدينة الطائف عام 2007 كجزء من خطة التنمية الإستراتيجية للمدينة للسياحة. من أشهر مناطق الجذب السياحي وأكثرها زيارة في المملكة العربية السعودية.
يقع السوق في منطقة مسطحة ، خضراء ، منبسطة محاطة بالعديد من الجبال والوديان. يغطي السوق المكشوف مساحة تزيد عن 10572.800 متر مربع ويقع على بعد حوالي 45 كيلومترًا شمال شرق وسط المدينة.
يتمتع السوق والمنطقة المحيطة به بمناخ معتدل وله أهمية خاصة للعائلة المالكة في البلاد ، لأنه يميز نبل الماضي والمستقبل.
يقدم سوق عكاظ جوائز مالية في مسابقات إبداعية في الفنون والشعر والأدب والعلوم الاجتماعية والإنسانية والحرف اليدوية.
متحف قصر شبرا: شيد عام 1995 م في مبنى تاريخي تم بناؤه عام 1904 م بالطائف. كان القصر مقر إقامة العائلة المالكة في المدينة قبل افتتاحه كمتحف للتاريخ.
يتميز بميزات رومانية وإسلامية مع بعض الطراز المعمارية التقليدية من منطقة الحجاز في ذلك الوقت. ويتكون المتحف من قبو يرتفع بارتفاع أربعة طوابق ، بالإضافة إلى التركيبات الخارجية والحدائق ، بما في ذلك 150 غرفة تحتوي على معروضات أثرية.
تلفريك الطائف: يعتبر تلفريك الطائف أكبر تلفريك في الشرق الأوسط ، ويقع في أول منطقة دائرية بمدينة الطائف ، ويستخدم التلفريك لربط أعلى قمة في القرية السياحية من الكور إلى سفح الجبل حوالي 4 كيلومترات.
تصل المركبات إلى ارتفاع يزيد عن 2 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر ، مما يوفر للركاب فرصة رائعة للتعرف على الجمال الطبيعي للمنطقة وجبالها.
يتألف التلفريك ، الذي يمر عبر المارون عبر مسار المشي القديم وطريق جبل الهدا الحديث ، من 52 مركبة وتتسع لحوالي 8 أشخاص.
يعتبر تلفريك الطائف من أكثر الأنشطة إثارة للإهتمام في المدينة وواحد من أكثر الوجهات السياحية زيارة في المملكة العربية السعودية ، محليًا ودوليًا.
أفضل الفنادق في الطائف: إنتركونتيننتال الطائف ، فندق أفالف إنترناشيونال ، توليب إن الطائف.
قرية الشفاء: 20 كم جنوب غرب مدينة الطائف ، تشتهر بمناخها المعتدل وطبيعتها الخضراء وجبالها الشاهقة. تعتبر واحدة من المناطق السياحية الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، وتكتظ القرية بأشجار العرعر والبساتين المورقة التي تنتج أفضل الخضار والفواكه.

السياحة في الخبر

الخبر مدينة سعودية تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. تقع على بعد 17 كم جنوب الدمام و 10 كم من مدينة الظهران.
الخبر هي واحدة من أهم ثلاث مدن في المنطقة الشرقية من المملكة لما تحتويه مدينة الخبر من معالم سياحية فريدة وجميلة ، مما يجعلها وجهة سياحية تستقبل عددًا كبيرًا من السائحين في كل عام.
قديما وقبل اكتشاف الحقول النفطية كانت المدينة عبارة عن ميناء صغير في الخليج العربي ، وأصبحت فيما بعد من أهم الموانئ الصناعية والمراكز التجارية في المنطقة الشرقية ، ولا سيما المنطقة الشرقية وهي أهم منطقة في الخليج العربي. الشرق الأوسط. إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية ومن المعالم السياحية في الخبر:
الواجهة البحرية: تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، والمعروفة أيضًا باسم حديقة الأمير فيصل بن فهد البحري ، وهناك أيضًا بعض مناطق الراحة العائلية مع مجموعة من ألعاب الأطفال لجعل رحلتك ممتعة حقًا.
قرية الدغيثر: جزيرة صناعية تبلغ مساحتها 2000 متر مربع وتتميز بمطاعم راقية وإطلالات رائعة على البحر الأحمر ومناظر طبيعية خضراء جميلة وبحيرة جميلة بها نافورة في المنتصف. تم بناء جزيرة الدغيثر في مدينة الخبر وتقدم كافة الخدمات ومواقف السيارات لآلاف السيارات وتتصل بشواطئ كورنيش الخبر بجسرين رائعين مما يجعلها من الأماكن المفضلة للسياح الأجانب والسكان المحليون فترة خاصة.
  ● مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية: تأسس مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك) في مدينة الخبر عام 2006 لنشر الوعي الثقافي والعلمي بين الطلاب والشباب. وسرعان ما أصبح المركز من مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية ووجهة لكثير من الطلاب والعلماء والسياح من جميع الأعمار وخاصة السياح. يقع مركز سلطان بن عبد العزيز على طريق الكورنيش في منطقة سعود الخبر ويتكون من 7 قاعات عرض رئيسية وقبة IMAX العلمية والمرصد والوحدات التعليمية وقاعات المؤتمرات وقاعات المعارض المؤقتة. نما المعرض داخل دورست إلى أكثر من 350 قطعة.
شاطئ نصف القمر بالخبر: يعد شاطئ نصف القمر من أغرب وأجمل الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية وخاصة في مدينة الخبر. حصل الشاطئ على اسمه من شكله نصف القمر. يبلغ طول الشاطئ 700 كيلومتر وهو مكان رائع للاستجمام ويشتهر بكونه رائدًا في صيد الأسماك. يشتهر شاطئ هاف مون برماله الناعمة الفريدة وشكله الجميل ومياهه الصافية. تعتبر أوقات الفراغ والنزهات من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها على هذا الشاطئ المذهل ، حيث المياه الهادئة والرمال الناعمة مثالية للعائلات والشباب. يتمتع عشاق الشاطئ أيضًا بمناظر غروب الشمس الفريدة على شاطئ هاف مون والقوارب المستأجرة لصيد الهامور الكبير.
أفضل الفنادق في الخبر: سوفيتيل الخبر ، فندق موفنبيك الخبر ، لو ميريديان الخبر ، كمبينسكي العثماني الخبر ، كراون بلازا الخبر.

معالم سياحية في السعودية لا تفوتك

مدائن صالح: كانت تعرف سابقًا باسم مدينة الحجر ، وهي موقع أثري يقع في منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية في شمال غرب المملكة العربية السعودية ، وتحديداً في محافظة العلا بالمدينة المنورة. تتمتع بموقع استراتيجي وتنبع سمعتها التاريخية من موقعها على طريق تجاري قديم يربط جنوب شبه الجزيرة العربية بالمشرق. وقد ورد هذا الحجر في القرآن الكريم على أنه بيت أهل صمود الذين استجابوا لنداء نبي الله صالح ، ثم نبذوا دينهم وطعنوا الإبل التي أرسلهم الله إياها فدمرها. حجر. صرخوا بصوت عال. مدحاء في صالح هي واحدة من أهم المدن النبطية بعد العاصمة البتراء ، وتحتوي على أكبر مستوطنة في الجزء الجنوبي من المملكة النبطية ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد البتراء في الأردن ، والتي تبعد 500 كيلومتر.
وادي لجب: هذه المنطقة عبارة عن شق صخري في منتصف الشمال الشرقي الحالي لمدينة جازان وهي حديقة مثالية للتجديف والسباحة. نظرًا لمناظرها الطبيعية الخلابة وأجوائها الفريدة ، يزور العديد من المصطافين من داخل المملكة هذه المنطقة ، خاصة في فصل الصيف. تحجب الجوانب الصخرية للوادي أشعة الشمس لبقية اليوم ، مما يسمح لقضاء العطلات بالبقاء في الماء لفترات طويلة من الزمن.
جزر فرسان: سياحة جزر فرسان في المملكة العربية السعودية تقع جزر فرسان على بعد حوالي 50 كيلومترًا من مدينة جازان ، بالإضافة إلى أحافير الحياة البحرية ، هناك تكوينات للشعاب المرجانية وشقوق غريبة بالمياه العذبة وقواقع وسلاحف بحرية. تتمتع جزر فرسان بإمكانيات سياحية هائلة وتستحق انتشارًا عالميًا أكثر مما هي عليه في الواقع. تضم مجموعة من 84 جزيرة.

اهم المهرجانات في السعودية

كما أنه هناك العديد من المهرجانات المتنوعة التى تقام خلال ايام العطلات الرسمية والتى تتميز بفاعلياتها المختلفة والمتنوعة ومن أهمها:
مهرجان الجنادرية: مهرجان التراث والثقافة الوطني أو مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ / 1985 م من التقويم الإسلامي ، ويقام المهرجان الأول في 24 مارس 1985 ، وغالباً ما يقام في يومنا هذا. الثاني والثالث في ربيع مايو ، تستقطب العديد من السياح من داخل وخارج المملكة. أقيمت تحت إشراف وزارة الحرس الوطني لمدة 34 عامًا حتى تم إسناد الحدث الذي تم تأسيسه في عام 2019 إلى وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ، التي تأسست عام 2018. يعتبر أحد المهرجانات الوطنية للمملكة ، ويتميز بحفل افتتاح يضم الفولكلور وسباق الهجن والعديد من الفعاليات الأخرى.
مهرجان الرياض للتسوق والترفيه: يعد مهرجان الرياض للتسوق والترفيه من أكبر مهرجانات التسوق الصيفية التي تقام في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، ويقام كل عام في بداية الإجازة الصيفية. بما في ذلك العديد من الخصومات والعروض التسويقية ، فإن الغرفة التجارية بالمدينة الصناعية بالرياض هي الجهة المنظمة للمهرجان برعاية ودعم من الهيئة السعودية للسياحة والآثار
●مهرجان جدة التاريخية: وهو من أهم المهرجانات في مدينة جدة وثاني أهم مهرجان يقام في المملكة بعد مهرجان الجنادرية. انطلق المهرجان في عام 2014 م في الحي التاريخي بجدة عبر مسار حدث من ساحة البيا في الشمال إلى بحر ومركز أمين اليمن جنوبا ، من باب البنط في الغرب إلى باب مكة في شرقًا ، يهدف المهرجان إلى إلقاء الضوء على منطقة جدة التاريخية وتعريف الزائرين بها ومعالمها وتراثها التاريخي العظيم ، بهدف الحفاظ عليها واستعادة عادات وتقاليد أهلها ، إضافة الى جعلها مزارا لأهالي و زوار عروس البحر الأحمر ، و قد ساهم مهرجان جدة التاريخية ( كنا كدا ) بشكل كبير في تعزيز ملف إنضمام جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو و تسجيلها كموقع تراث عالمي يجدر الإهتمام به و المحافظة على تاريخه.

الخلاصة

وختاما ، يجب على السياح فهم بعض قوانين وأنظمة وأعراف المملكة العربية السعودية قبل السفر ، وفهمها والامتثال لها بشكل كامل قبل السفر ، بما في ذلك:
●يسمح بالتصوير في الأماكن العامة والسياحية فقط وفي أي مكان لا توجد لافتة "ممنوع التصوير".
●المشروبات الكحولية محظورة تمامًا أيضًا ، وهناك عقوبات على المتاجرة أو الشرب.
●يسمح بالتصوير في الأماكن العامة والسياحية فقط وفي أي مكان لا توجد لافتة "ممنوع التصوير".
●المشروبات الكحولية محظورة تمامًا أيضًا ، وهناك عقوبات على المتاجرة أو الشرب.
●يسمح بالتصوير في الأماكن العامة والسياحية فقط وفي أي مكان لا توجد لافتة "ممنوع التصوير".
●المشروبات الكحولية محظورة تمامًا أيضًا ، وهناك عقوبات على المتاجرة أو الشرب.
●يسمح بالتصوير في الأماكن العامة والسياحية فقط وفي أي مكان لا توجد لافتة "ممنوع التصوير".
●المشروبات الكحولية محظورة تمامًا أيضًا ، وهناك عقوبات على المتاجرة أو الشرب.
●يسمح بالتصوير في الأماكن العامة والسياحية فقط وفي أي مكان لا توجد لافتة "ممنوع التصوير".
●المشروبات الكحولية محظورة تمامًا أيضًا ، وهناك عقوبات على المتاجرة أو الشرب.
●يجب أن ترتدي النساء أردية سوداء تغطي رؤوسهن ولا يجوز أن تكون عاريات على الشاطئ.
●أثناء الصلاة تغلق جميع المحلات والأسواق ويذهب الجميع للصلاة.
●كما لا يسمح لغير المسلمين بزيارة مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في نفس الوقت.

وهذا فيديو من قناة:"بيسوهات" باليوتيوب لمزيد من المعلومات عن التطور الذي عرفته السياحة والأماكن السياحية بالسعودية

author-img
☆▪ᵖʰᶤˡᵒˢᵒᵖʰᶤᵃ▪☆

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent